حبايب قرايب


لكل من يقول ان الوطن فوق الجميع(اهديه محبتي واحترامي )
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الانضباط الصفّي و إتاحة فرص التعلّم الجيّد للطلاب .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
saleh900
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 728
العمر : 40
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2007

مُساهمةموضوع: الانضباط الصفّي و إتاحة فرص التعلّم الجيّد للطلاب .   الأربعاء مارس 19, 2008 5:28 pm


المهمات المتعلقة بتوفير أجواء الانضباط الصفي:
إن الانضباط الصفي لا يعني جمود الطلاب وانعدام الفاعلية والنشاط داخل غرفة الصف , فبعض المعلمين يفهمون الانضباط على أنه التزام الطلاب بالصمت والهدوء وعدم الحركة والاستجابة إلى تعليمات المعلم , كما أن البعض من المعلمين مازالوا يخلطون بين مفهومين هما: مفهوم النظام ومفهوم الانضباط , فالنظام يعني توفير الظروف اللازمة لتسهيل حدوث التعلم واستمراره في غرفة الصف , ويمكن الاستدلال من هذا المفهوم أن النظام غالباً ما يكون مصدره خارجياً وليس نابعاً من ذات الطلاب بينما يشير مفهوم الانضباط إلى تلك العملية التي ينظم الطالب سلوكه ذاتياً من خلالها لتحقيق أهدافه وأغراضه , وبالتالي فإن هناك اتفاقاً بين مفهوم النظام والانضباط باعتبار هما وسيلة وشرطاً لازمين لحدوث عملية التعلم واستمرارها في أجواء منظمة وخالية من المشتتات أو العوامل المنفرة أو المعيقة للتعلم لكن الفرق يكمن في مصدر الدافع لتحقيق النظام أو الانضباط , فالنظام مصدره خارجي أما الانضباط فمصدره داخلي من ذات الفرد ولا شك أن الانضباط الذاتي في غرفة الصف على الرغم من أهميته وضرورته للمحافظة على استمرارية دافعية الطلاب للتعلم يعد هدفاً يسعى المربون إلى مساعدة الطالب على اكتسابه ليصبح قادراً على ضبط نفسه بنفسه.

أهم الممارسات التي يتوقع من المعلم القيام بها لتحقيق الانضباط الصفي الفعال بغية إتاحة فرص التعلم الجيد للطلاب :
1- أن يعمل المعلم على توضيح أهداف الموقف التعليمي للطلاب.
2- أن يحدد الأدوار التي يتحملها الطلاب في سبيل بلوغ الأهداف التعليمية المرغوب فيها
3- أن يوزع مسؤوليات إدارة الصف على الطلاب جميعاً , حيث يحرص على مشاركة الطلاب في تحمل المسؤوليات كل على ضوء قدراته وإمكاناته.
4- أن يتعرف على حاجات الطلاب ومشكلاتهم , ويسعى إلى مساعدتهم على مواجهتها.
5- أن ينظم العلاقات الاجتماعية بين الطلاب , وأن ينمي بينهم العلاقات التي تقوم على الثقة والاحترام المتبادل ويزيل من بينهم العوامل التي تؤدي إلى سوء التفاهم.
6-أن يوضح للطلاب النتائج المباشرة والبعيدة من وراء تحقيق الأهداف التعليمية للموقف التعليمي.
7 - أن يعمل على إثارة دهشة الطلاب واستطلاعهم وذلك من خلال أسئلة تخلق عند الطلاب الدهشة وحب الاستطلاع , وتدفعهم إلى الانتباه والهدوء مثل :- ماذا يحدث لو أن الشمس لم تظهر طوال العام؟
8- أن يستخدم ما يمكن تسميته ( بأسلوب الاستثارة الصادقة ) ويقصد بهذا الأسلوب وضع الطالب في موقف الحائر المتسائل , وذلك بأن يطرح المعلم سؤالاً على تلاميذه مثل : لماذا لا تطير الدجاجة مثل العصفور ؟ علماً بأن للدجاجة جناحين أكبر من جناح العصفور , وقد يتبادر للذهن أن هذا الأسلوب يتشابه مع أسلوب إثارة الدهشة ,لكن خلق الصدمة يعطي استجابة أقوى من الأسلوب الأول.
9- أن يستخدم أساليب التعزيز الايجابي بأشكالها المختلفة.
10ـ أن يلجأ إلى تقسيم الطلاب إلى مجموعات وفرق صغيرة وفق متطلبات الموقف التعليمي.
11ـ أن يستخدم استراتيجيات تعليمية متنوعة , فيغير وينوع في أساليبه التعليمية ولا يعتمد أسلوبا أو نمطاً تعليمياً محدداً.
12ـ أن يستخدم أساليب التفاعل الصفي التي تشجع مشاركة الطلاب وأن يغير وينوع في وسائل الاتصال والتفاعل سواء في الوسائل اللغوية أم غير اللغوية , وعليه أن يغير نغمات صوته تبعاً لطبيعة الموقف التعليمي.
13ـ أن يعتمد في تعامله مع تلاميذه أساليب الإدارة الديمقراطية مثل العدل والتسامح والتشاور , وتشجع أساليب النقد البناء واحترام الآراء.
14ـ أن ينوع في الوسائل الحسية للإدارك فيما يختص بالسمع واللمس والصبر.
15ـ أن يجنب الطلاب العوامل التي تؤدي إلى السلوك الفوضوي .
16ـ أن يعالج حالات الفوضى وانعدام النظام بسرعة وحزم , شريطة أن يحافظ على اتزانه الانفعالي.
17- أن يخلق أجواء صفية تسودها الجدية والحماس وإتجاهات العمل المنتج.
18- أن يعمل على مساعدة الطلاب على اكتساب اتجاهات أخلاقية مناسبة مثل:-احترام المواعيد واحترام آراء الآخرين , المواظبة , الاجتهاد , الثقة بالنفس الضبط الذاتي.
19- أن يفسح المجال أمام الطلاب لتقييم سلوكهم وتصرفاتهم على نحو ذاتي.
20- أن يوضح القاعدة الأخلاقية للسلوك المرغوب فيه ومواصفات هذا السلوك ومعاييره , وأن يناقش تلاميذه بأهمية وضرورة السلوك المرغوب فيه ونتائج إهماله.
على أية حال وعلى الرغم من أهمية كل هذه الأمور السابقة وضرورتها فلا بد من وجود المعلم القادر على فهم الطلاب والتعامل معهم ورعاية شؤونهم الصحية والنفسية والاجتماعية والتربوية , وفهم البيئات الاجتماعية التي تحيط بهم , ومساعدتهم على التكيف الاجتماعي.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
gadmar
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 761
العمر : 45
المزاج : هادئ واحب الرومنسية والسفر
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: الانضباط الصفّي و إتاحة فرص التعلّم الجيّد للطلاب .   الخميس مارس 20, 2008 4:59 pm

موضوع مميز

ورائع
مميز لاستيفائه عانصره على الاغلب
ورائع
بقدر حاجتنا له وخصوصا على ما اضحى عليه التعليم
من ماساة حقيقية بالواقع الملموس في الصفوف التعليمية
ولربما انك تعيش الامر على حقيقته اكثر من غيرك كونك على راس هذا العمل
وكذلك الاخت همسة
لكن مازال هنالك خلط براي بين مفهوم
الانضباط ؟؟؟؟؟ والنظام

وساعالجها من منطلق تعريف الكلمة ومن ثمة من منطلق حقوقي
كونه مجالي
النظام : ياتي من التنظيم والتنظيم بالقول هو الترتيب والتهذيب والتقيد .
اما الانضباط : ياتي من الضبط وهو وضع الاسس والقواعد لاي شي وجعله منظم وفق هذه الاسس .
فالعلاقة وثيقة لكنها منفصلة
والدليل ( يمكننا ان نقول اي مجرم ما انه غير منضبط لنه يخرج عن القواعد الناظمة للمجتمع )
لكن يمكن للمجرم ان يكون منظم ( فنقول عمل اجرامي منظم )

ولكم جزيل الشكر على الموضوع القيم
تقبل مروري
ودمت

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://gadmar.forums1.net
أميرة العصفور
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 702
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 02/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الانضباط الصفّي و إتاحة فرص التعلّم الجيّد للطلاب .   الخميس مارس 20, 2008 6:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أخي الفاضل صالح الموضوع الذي طرحته هنا في غاية الاهمية وفيه الكثير من النقط التي يمكن مناقشتها فالانضباط الصفي يمكن أن نقول عنه بانه تطبيق لمجموعة من القوانين التي تسهل عملية التعلم وتساعد على النمو الشخصي عند الطلاب وتتدخل في عدم تحقيقه عوامل عدة .فانطلاقا من تجربتي في الميدان أرى انه بالاضافة الى الدور الكبير الذي يقوم به المعلم اذ يجب أن يكون خبيرا أكاديميا ومدربا أخلاقيا والاهم من هذا محبوبا لدى الطلاب حتى تتم العملية التربوية في جو صحي وتتسم بطبيعة تفاعلية تؤدي في الاخير الى نتائج مرضية ..أشيرالى عوامل أخرى مهمة وهي الاسرة بما تحمله من مشاكل تزحزح الاستقرار النفسي عند الطالب .والمشكلة قد تكمن في الطالب نفسه ,فصاحب القدرة العقلية المرتفعة يكون أكثر انتباها في الصف ..ولا يجب ان ننسى الادارة فببعض قوانينها غير منطقية في نظر الطالب قد تساهم في عدم الانضباط الصفي ..
استسمحكَ على هذه الاضافات ..
واشكركَ جزيل الشكر على مواضيعكَ الاكثر من مميزة
في انتظار الجديد
دمت بكل خير
تحياتي الخالصة
أميرة العصفور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
saleh900
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 728
العمر : 40
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: الانضباط الصفّي و إتاحة فرص التعلّم الجيّد للطلاب .   السبت مارس 22, 2008 12:17 am

[b]

الأخ الفاضل gadmar

المميز و الرائع أخي هو مرورك الكريم ضمن صفحاتي ...
أشكر إضافتك بخصوص مفهومي النظام و الانضباط و فائدة جديدة
لكني أخي في عرض الموضوع
كان تعريف الكلمتين من منطلق مجال التعليم و التدريس على الخصوص و الخلط بينهما في ذلك الموضع بالتحديد
و لست بصدد تعريف مفهوم الفرق بينهما على إطلاق مدلولات كل منها

تقبل كل احترامي و تقديري

[/b
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
saleh900
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 728
العمر : 40
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: الانضباط الصفّي و إتاحة فرص التعلّم الجيّد للطلاب .   السبت مارس 22, 2008 12:44 am


الأخت الفاضلة أميرة العصفور

أشكر مرورك القيّم ... سعدت به
و دائماً أكون بانتظاره في أي موضوع
يغني المواضيع و يضيف لها بحيث تغدو اكثر استيفاءاً لعناصرها و القصد من أهدافها
و ذلك التفاعل و الاضافات و حتى النقد الموضوعي البنّاء ... اخية هو ما نطمح إليه في منتدانا كلنا معاً
و إضافتك هنا
ما يتعلق منها بتعريف مفهوم الانضباط الصفّي
و فيما يجب ان يكون عليه المعلم الناجح
و العوامل الخارجيّة ما يتعلق بالأسرة و هي كذلك ممكن أن تكون او حتى انها من العوامل الداخليّة التي تؤثر على نفسيّة المتعلم و انضباطه
و العوامل الداخليّة المتعلقة بالطالب ذاته
كما و عامل إدارة المدرسة
إضافات رائعة .... أكرر مرة ثانية أنها تسعدني
و لهذا أسمح لك بها ... لثقتي الكاملة بأهميتها للموضوع
دمتي بكل الود و الاخلاص
تقبّلي احترامي وتقديري

Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
eng. moayad
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 380
المزاج : هادئ
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: الانضباط الصفّي و إتاحة فرص التعلّم الجيّد للطلاب .   الأربعاء أبريل 02, 2008 10:26 pm

أخي العزيز صالح
ليش بجديد عليك و لا بغريب عنك و هذا متوقع منك ,,, الابداع و التفنن في طرح المواضيع و الرقي في اختيار الكلمات و الذوق في التنسيق .
أخي فعلا موضوع مهم في بناء المجتمع ,, فبناء الجيل الجديد هو أهم عوامل بناء المجتمع المتطور و الراقي .
أشكرك مرة أخرى على ابداعك .
لا حرمنا الله من عطر مواضيعك و من تواجدك الزاهي .
تقبل احترامي و تقديري
cheers sunny cheers

_________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
saleh900
نائب المدير
نائب المدير
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 728
العمر : 40
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: الانضباط الصفّي و إتاحة فرص التعلّم الجيّد للطلاب .   الخميس أبريل 10, 2008 2:00 am


الحقيقة أخي الفاضل مؤيد كثيراً ما تحتار اناملي عن الرد على إطراءاتك الجميلة
كلماتك أخي دائماً و سام فخر و شهادة تقدير تزين صفحاتي أعتز بها و أنتظرها على الدوام


لا حرمنا أخي من عطر حضورك الذي يفوح شذى في أرجاء الأقسام
دمت بكل الحب و الاحترام و التقدير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الانضباط الصفّي و إتاحة فرص التعلّم الجيّد للطلاب .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حبايب قرايب :: قسم الأسرة والمجتمع :: التربية والإسلام و المجتمع-
انتقل الى: